Friday 26 February 2016

العصر الجاهلي – الشعر الجاهلي والمعلقات: سؤالا وجوابًا


 
العصر الجاهلي – الشعر الجاهلي والمعلقات: سؤالا وجوابًا 
 
الشعر الجاهلي
س: ما هو الشعر؟
ج: الشعر هو قول موزون مقفى يدل على معنى كما قال قدامة بن جعفر.
س: ما هي أنواع الشعر؟
ج: الشعر ثلاثة أنواع (أ) شعر غنائي أو وجداني (ب) شعر قصصي (ج) شعر تمثيلي. وأقدمها غنائي.
س: من هو زعيم الشعر الغنائي؟
ج: زعيم الشعر الغنائي بَندار[1].
س: من هو أول من قال الشعر العربي؟
ج: مضر بن نزار.
س: من هو أول من قال القصيدة العربية؟
ج: مهلهل.
س: من هو أول من تكسب بشعره؟
ج: هو الأعشى.
س: بأي لغة رويت الأشعار الجاهلية؟
ج: رويت الأشعار الجاهلية بلغة عدنانية.
س: من هم رواة الشعر الجاهلي؟
ج: رواة الشعر الجاهلي هم: حماد الراوية والمفضل الضبي وخلف الأحمر الأصمعي وأبو زيد القرشي.
س: ما هي أهم المصادر للشعر الجاهلي؟
ج: أهم المصادر للشعر الجاهلي: المعلقات (جمعها حماد الراوية)، والمفضليات (جمعها المفضل الضبي)، وجمهرة أشعار العرب (جمعها أبو زيد القرشي) وديوان الحماسة (جمعه أبو تمام).
س: ما هي أكبر مجموعة للشعر الجاهلي؟
ج: المفضليات.
س: ما هي أهم أغراض الشعر الجاهلي؟
ج: أهم أغراض الشعر الجاهلي الغزل والمدح والوصف والهِجاء والرِثاء.
س: ما هو الرثاء؟
ج: الرثاء هو مدح الميت والبكاء عليه.
س: ما هي الحكمة؟
ج: الحكمة هي قول رائع موافق للحق وسالم من الحشو.
س: من هو الشاعر الحكيم في الجاهلية؟
ج: هو زهير بن أبي سلمى.
س: من هم فحول الشعراء الجاهليين؟
ج: فحول الشعراء الجاهليين هم: امرؤ القيس وزهير بن أبي سلمى والنابغة الذبياني.
س: من هو الشاعر الجاهلي الذي قتل للهجاء؟
ج: طرفة بن العبد.
 
 
المعلقات
س: ما هي المعلقات؟
ج: المعلقات هي سبع قصائد طوال من الشعر الجاهلي.
س: بم وعلام كتبت المعلقات؟
ج: كتبت المعلقات بماء الذهب في قباطي مصر.
س: بم علقت المعلقات؟
ج: علقت المعلقات بأستار الكعبة، كما ذهب إليه ابن خلدون وابن عبد ربه وابن رشيق.
س: من جمع المعلقات؟
ج: جمعها حماد الراوية.
س: ما هي الأسماء الثلاث للمعلقات؟
ج: الأسماء الثلاث للمعلقات هي: (أ) المذهبات، (ب) المطولات، (ج) السُموط. 
س: من هم أصحاب المعلقات السبع؟
ج: أصحاب المعلقات السبع هم: امرؤ القيس، وزهير بن أبي سلمى، وطرفة بن العبد، وعمرو بن كلثوم، والحارث بن الحلزة، وعنترة بن شداد، ولبيد بن ربيعة.

الجمع والإعداد: عبد المتين وسيم الدين


[1] الزيات ص/ 34 ، الزوزني ص/8

No comments:

Post a Comment